الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري
قوله:
.باب الصَّائِم إِذا أكل وَشرب نَاسِيا: وَقَالَ عَطاء إِن استنثر فَدخل المَاء فِي حلقه لَا بَأْس إِن لم يملك.وَقَالَ الْحسن إِن دخل حلقه الذُّبَاب فَلَا شَيْء عَلَيْهِ.وَقَالَ الْحسن وَمُجاهد إِن جَامع نَاسِيا فَلَا شَيْء عَلَيْهِ انْتَهَى.أما قَول عَطاء فَسَيَأْتِي بعد فصل وَاحِد.وَقَالَ عبد الرَّزَّاق فِي مُصَنفه عَن ابْن جريج قَالَ: (قلت لعطاء إِنْسَان استنثر فَدخل المَاء حلقه قَالَ لَا بَأْس بذلك) وَقَالَهُ معمر عَن قَتَادَة.وَأما قَول الْحسن فِي الذُّبَاب فَقَالَ أَبُو بكر بن أبي شيبَة فِي المُصَنّف حَدثنَا وَكِيع عَن أبي مَالك عَن ابْن نجيح عَن مُجَاهِد عَن ابْن عَبَّاس (فِي الرجل يدْخل فِي حلقه الذُّبَاب وَهُوَ صَائِم قَالَ لَا يفْطر).حَدثنَا وَكِيع عَن الرّبيع عَن الْحسن قَالَ: (لَا يفْطر).وَأما قَول الْحسن فِي الْجِمَاع فَقَالَ عبد الرَّزَّاق عَن ابْن جريج قَالَ: (سَأَلت عَطاء عَن رجل أصَاب امْرَأَته نَاسِيا فِي رَمَضَان قَالَ لَا ينسَى هَذَا كُله عَلَيْهِ الْقَضَاء لم يَجْعَل الله لَهُ عذرا).وَعَن الثَّوْريّ عَن رجل عَن الْحسن قَالَ: (هُوَ بِمَنْزِلَة من أكل وَشرب نَاسِيا).وَأما قَول مُجَاهِد فَقَالَ عبد الرَّزَّاق فِي مُصَنفه أخبرنَا ابْن جريج عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد قَالَ: (لَو وطىء رجل امْرَأَته وَهُوَ صَائِم نَاسِيا فِي رَمَضَان لم يكن عَلَيْهِ فِيهِ شَيْء).قوله:.باب السِّوَاك الرطب واليابس للصَّائِم: وَيذكر عَن عَامر بن ربيعَة قَالَ رَأَيْت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستاك وَهُوَ صَائِم مَا لَا أحصي أَو أعد.وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْلَا أَن أشق عَلَى أمتِي لأمرتهم بِالسِّوَاكِ عِنْد كل وضوء.ويروي نَحوه عَن جَابر وَزيد بن خَالِد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلم يخص الصَّائِم من غَيره.وَقَالَت عَائِشَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السِّوَاك مطهرة للفم مرضاة للرب وَقَالَ عَطاء وَقَتَادَة يبتلع رِيقه انْتَهَى.أما حَدِيث عَامر بن ربيعَة فَقَرَأت عَلَى إِبْرَاهِيم بن أَحْمد البعلي عَن إِسْمَاعِيل بْن يُوسُف فِي كِتَابه أَن عبد الله بن عمر أخبرهُ أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا أَبُو الْحسن بن المظفر أَنا عبد الله بن أَحْمد السَّرخسِيّ أَنا إِبْرَاهِيم بن خريم أَنا عبد بن حميد أَنا عبد الرَّزَّاق أَنا الثَّوْريّ عَن عَاصِم بن عبيد الله عَن عبد الله بْن عَامر بن ربيعَة عَن أَبِيه قَالَ: «رَأَيْت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستاك وَهُوَ صَائِم مَا لَا أحصيه».وقرأت عَلَى فَاطِمَة بنت المنجا عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة أَن الْحَافِظ ضِيَاء مُحَمَّد بْن عبد الْوَاحِد أخْبرهُم فِي المختارة أَنا أَبُو جَعْفَر الصيدلاني أَن مَحْمُود بْن إِسْمَاعِيل الصَّيْرَفِي أخبرهُ أَنا أَبُو بكر بن شَاذان أَنا أَبُو بكر القَتَّات أَنا أَبُو بكر بن أبي عَاصِم ثَنَا أَبُو بكر هُوَ ابْن أبي شيبَة ثَنَا شريك عَن عَاصِم بن عبيد الله بن عمر مثله غير أَنه لم يقل مَا لَا أحصيه وَبِه إِلَى الضياء قَالَ: أَنا زَاهِر بن أبي طَاهِر أَن الْحُسَيْن بن عبد الْملك أخبرهُ أَنا إِبْرَاهِيم بن مَنْصُور ثَنَا أَبُو بكر بن المقرىء ثَنَا أَبُو يعْلى ثَنَا مُحَمَّد بن الصَّباح ثَنَا شريك بِإِسْنَادِهِ نَحوه.وَأخْبرنَا الْحَافِظ أَبُو الْفضل بن الْحُسَيْن أَنا مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن يَحْيَى أَنا عبد الرَّحِيم بن يُوسُف أَنا عمر بن مُحَمَّد بن طبرزد أَنا مُحَمَّد بن عبد الْبَاقِي أَنا الْحسن بن عَلِيّ أَنا عَلِيّ بن مُحَمَّد بن كيسَان أَنا يُوسُف بن يَعْقُوب ثَنَا أَبُو الرّبيع ثَنَا شريك بِهِ.وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد عَن مُحَمَّد بن الصَّباح فوافقناه بعلو.وَرَوَاهُ أَيْضا عَن مُسَدّد عَن يَحْيَى.وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ عَن ابْن بشار عَن ابْن مهْدي وَقَالَ حسن.وَرَوَاهُ الإِمَام أَحْمد فِي مُسْنده عَن وَكِيع وَعبد الرَّحْمَن وَيَحْيَى ثَلَاثَتهمْ عَن سُفْيَان الثَّوْريّ وَلَفظ مَا لَا احصي أَو أعد فِي رِوَايَة وَكِيع وَغَيره.وَرَوَاهُ ابْن خُزَيْمَة فِي صَحِيحه من حَدِيث ابْن عُيَيْنَة عَن عَاصِم وَمن حَدِيث الثَّوْريّ أَيْضا عَنهُ ثمَّ قَالَ وَأَنا بَرِيء من عُهْدَة عَاصِم وَذكر قَول ابْن معِين والذهلي فِيهِ ثمَّ قَالَ كنت لَا أخرج حَدِيث عَاصِم فِي هَذَا الْكتاب ثمَّ نظرت فَإِذا شُعْبَة وَالثَّوْري قد رويا عَنهُ وَيَحْيَى وَعبد الرَّحْمَن وهما إِمَامًا زمانهما قد رويا عَن الثَّوْريّ عَنهُ وَقد رَوَى عَنهُ مَالك خَبرا فِي غير الْمُوَطَّأ انْتَهَى.وَرَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ عَن أَحْمد بن إِسْحَاق بن بهْلُول عَن أَبِيه عَن عبد الرَّحْمَن بْن مهْدي ووكيع وَأبي دَاوُد الْحَفرِي وَإِسْحَاق بن بنت دَاوُد بن أبي هِنْد وَقبيصَة وَإِسْحَاق الْأَزْرَق كلهم عَن سُفْيَان الثَّوْريّ بِهِ.وَرَوَاهُ أَيْضا عَن الْبَغَوِيّ عَن أبي بكر بن أبي شيبَة بِهِ.وَقد أبدى الإِمَام أَبُو بكر بن خُزَيْمَة عذر من صحّح هَذَا الحَدِيث.وَأما إِمَام أهل الصَّنْعَة مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل فعلق حَدِيثه بِصِيغَة التمريض للين فِيهِ.قَالَ ابْن معِين ضَعِيف وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَالله الْمُوفق.وَأما حَدِيث أبي هُرَيْرَة فَقَرَأت عَلَى أبي بكر بن أبي عمر عَن مُحَمَّد بن أَحْمد بْن أبي الهيجاء إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا أَن أَبَا عَلِيّ الْبكْرِيّ أخبرهُ أَنا أَبُو روح أَنا زَاهِر بن طَاهِر أَنا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم وَغَيره قَالَا: أَنا أَبُو طَاهِر بن خُزَيْمَة أَنا جدي أَبُو بكر مُحَمَّد بن إِسْحَاق ثَنَا عَلِيّ بن معبد ثَنَا روح بن عبَادَة ثَنَا مَالك عَن ابْن شهَاب عَن حميد بن عبد الرَّحْمَن عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَوْلَا أَن أشق عَلَى أمتِي لأمرتهم بِالسِّوَاكِ مَعَ كل وضوء» هَكَذَا أخرجه ابْن خُزَيْمَة فِي صَحِيحه.وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ عَن مُحَمَّد بن يَحْيَى عَن بشر بن عمر عَن مَالك مثله لَكِن قَالَ: «عِنْد كل وضوء».وَقد وَقع لنا مُوَافقَة عَالِيا جدا قرأته عَلَى أبي بكر بن إِبْرَاهِيم بن الْعِزّ قلت لَهُ أخْبركُم عبد الله بن الْحُسَيْن أَن عُثْمَان بن عَلِيّ بن خطيب القرافة أخبرهُ عَن الْحَافِظ أبي طَاهِر السلَفِي أَنا مكي بن مَنْصُور أَنا أَحْمد بن الْحُسَيْن القَاضِي ثَنَا مُحَمَّد بن أَحْمد الميداني ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى الذهلي ثَنَا بشر بن عمر ثَنَا مَالك عَن ابْن شهَاب عَن حميد بن عبد الرَّحْمَن عَن أبي هُرَيْرَة أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ«لَوْلَا أَن أشق عَلَى أمتِي لأمرتهم بِالسِّوَاكِ مَعَ كل وضوء».والْحَدِيث فقد أخرجه مَالك فِي الْمُوَطَّأ بِهَذَا الْإِسْنَاد عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: «لَوْلَا أَن يشق عَلَى أمته» فَذكره وَلم يُصَرح بِذكر النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.وَأخرجه البُخَارِيّ من حَدِيث أبي الزِّنَاد عَن الْأَعْرَج عَن أبي هُرَيْرَة بِلَفْظ: «لَوْلَا أَن أشق عَلَى أمتِي لأمرتهم بِتَأْخِير الْعشَاء والسواك عِنْد كل صَلَاة».وقرأت عَلَى عبد الله بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عبيد الله أخْبركُم أَحْمد بن أبي طَالب إجَازَة عَن جَعْفَر بن عَلِيّ الهمذاني أَن السلَفِي أخْبرهُم أَنا أَبُو الْخطاب بن البطر أَنا أَحْمد بن طَلْحَة ثَنَا عبد الله بن إِسْحَاق ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن مَنْصُور ثَنَا يَحْيَى بن سعيد الْقطَّان عَن عبيد الله بن عمر أَخْبرنِي سعيد بن أبي سعيد عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَوْلَا أَن أشق عَلَى أمتِي لأمرتهم بِالسِّوَاكِ مَعَ الْوضُوء» الحَدِيث.رَوَاهُ النَّسَائِيّ وابن مَاجَه من حَدِيث عبيد الله بِنَحْوِهِ فَوَقع لنا عَالِيا.وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ أَيْضا من حَدِيث عبد الرَّحْمَن السراج عَن سعيد المَقْبُري عَن أبي هُرَيْرَة بِلَفْظ: «لَوْلَا أَن أشق عَلَى أمتِي لفرضت عَلَيْهِم السِّوَاك مَعَ كل وضوء».وَأما حَدِيث جَابر فَأَخْبَرنَاهُ الشَّيْخ عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن طولوبغا الدِّمَشْقِي إجَازَة أَن عبد الرَّحِيم بن إِبْرَاهِيم بن إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم بن أبي الْيُسْر أخْبرهُم أَنا جدي أَنا أَبُو طَاهِر الخشوعي أَنا أَبُو مُحَمَّد الْأَكْفَانِيِّ أَنا الْحُسَيْن بن مُحَمَّد الحنائي أَنا أَبُو بكر عبد الله بن مُحَمَّد بن هِلَال أَنا يَعْقُوب بن أَحْمد ثَنَا مُحَمَّد بن حَرْب بن زِيَاد ثَنَا إِسْحَاق بن مُحَمَّد هُوَ الْفَروِي ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن أبي الموَالِي ثَنَا عبد الله بن مُحَمَّد بن عقيل عَن جَابر بْن عبد الله قَالَ: قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَوْلَا أَن أشق عَلَى أمتِي لأمرتهم بِالسِّوَاكِ مَعَ كل صَلَاة».رَوَاهُ ابْن عدي فِي كَامِله من هَذَا الْوَجْه.وَرَوَاهُ بِلَفْظ آخر من حَدِيث جَابر من طَرِيق أبي الْأَشْهب جَعْفَر بن الْحَارِث عَن مَنْصُور عَن أبي عَتيق عَنهُ بِلَفْظ لَوْلَا أَن أشق عَلَى أمتِي لجعلت السِّوَاك عَلَيْهِم عَزِيمَة وجعفر بن الْحَارِث ضَعِيف والإسناد الأول حسن وَذكر ابْن أبي حَاتِم فِي الْعِلَل أَنه سَأَلَ أَبَاهُ عَنهُ فَقَالَ الْمَحْفُوظ مُرْسل وَالله أعلم.وَأما حَدِيث زيد بن خَالِد الْجُهَنِيّ فَقَالَ الإِمَام أَحْمد حَدثنَا عبد الصَّمد ثَنَا حَرْب يَعْنِي ابْن شَدَّاد عَن يَحْيَى ثَنَا أَبُو سَلمَة عَن زيد بن خَالِد الْجُهَنِيّ.(ح) وقرأت عَلَى فَاطِمَة بنت المنجا بِدِمَشْق عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة أَن مُحَمَّد بْن عبد الْوَاحِد الْحَافِظ أخْبرهُم فِي المختارة أَنا أَبُو جَعْفَر الصيدلاني عَن فَاطِمَة بنت عبد الله سَمَاعا أَن مُحَمَّد بن عبد الله بن ريذة أخْبرهُم أَنا أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ ثَنَا أَحْمد بن عبد الْوَهَّاب بن نجدة الحوطي ثَنَا أَحْمد بن خَالِد الْوَهْبِي ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق عَن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم عَن أبي سَلمَة عَن زيد بن خَالِد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَوْلَا أَن أشق عَلَى أمتِي لأمرتهم بِالسِّوَاكِ عِنْد كل صَلَاة».وَقَالَ الإِمَام أَحْمد أَيْضا حَدثنَا مُحَمَّد بن فُضَيْل ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق عَن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم بن الْحَارِث عَن أبي سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن عَن زيد بن خَالِد قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَوْلَا أَن أشق عَلَى أمتِي لأمرتهم بِالسِّوَاكِ عِنْد كل صَلَاة» قَالَ فَكَانَ زيد يضع السِّوَاك مِنْهُ مَوضِع الْقَلَم من أذن الْكَاتِب كلما قَامَ إِلَى صَلَاة استاك.قرأته بعلو عَلَى أبي الْحسن بن أبي الْمجد عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة أَن عَلِيّ بْن هبة الله أخبرهُ قَالَ قرئَ عَلَى شهدة بنت أَحْمد الدينَوَرِي وَأَنا أسمع أخْبركُم الْحُسَيْن بن طَلْحَة أَن أَبَا عمر بن مهْدي أخْبرهُم ثَنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل الْمحَامِلِي ثَنَا يُوسُف بن مُوسَى الْقطَّان ثَنَا جرير عَن مُحَمَّد بن إِسْحَاق مثله سَوَاء إلا أَنه قَالَ فِي آخِره: «لَا يقوم لصَلَاة إِلَّا اسْتنَّ ثمَّ صَلَّى».رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ من حَدِيث مُحَمَّد بن إِسْحَاق فَوَقع لنا عَالِيا وَقَالَ التِّرْمِذِيّ صَحِيح وَقَالَ فِي مَوضِع آخر كلا الْحَدِيثين عِنْدِي صَحِيح يَعْنِي حَدِيث مُحَمَّد بن عَمْرو عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة وَحَدِيث مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم عَن أبي سَلمَة عَن زيد بن خَالِد وَكَانَ البُخَارِيّ يَقُول حَدِيث أبي سَلمَة عَن زيد بن خَالِد أصح.قلت كَأَنَّهُ ترجح عِنْده بمتابعة يَحْيَى بن أبي كثير وَهُوَ مُتَّجه وَمَعَ ذَلِك فعلقه بِصِيغَة التمريض للإختلاف الْوَاقِع فِيهِ وَالله أعلم.وَأما حَدِيث عَائِشَة فَقَالَ أَحْمد بن حَنْبَل فِي مُسْنده ثَنَا إِسْمَاعِيل هُوَ ابْن علية عَن مُحَمَّد بن إِسْحَاق عَن عبد الله بن مُحَمَّد أبي بن عَتيق سَمِعت عَائِشَة تَقول قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «السِّوَاك مطهرة للفم مرضاة للرب».وَكَذَا رَوَاهُ أَبُو يعْلى عَن مُحَمَّد بن الصَّباح عَن إِسْمَاعِيل قرأته عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي عَن مُحَمَّد بن أَحْمد بن أبي الهيجاء أَن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل أخبرهُ أَنا فَاطِمَة بنت سعد الْخَيْر أَنا زَاهِر بن طَاهِر أَنا مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن الأديب أَنا أَبُو عَمْرو بن حمدَان ثَنَا أَبُو يعْلى بِهَذَا.وَرَوَاهُ شُعْبَة عَن مُحَمَّد بن إِسْحَاق كَذَلِك.وَقَالَ الشَّافِعِي أخبرنَا ابْن عُيَيْنَة عَن ابْن إِسْحَاق بِهِ.وَرَوَاهُ الْحسن بن عَلِيّ المعمري فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة ثَنَا أَبُو كَامِل الجحدري وَمُحَمّد بن عبد الْملك يَعْنِي ابْن أبي الشَّوَارِب قَالَا: ثَنَا يزِيد بن زُرَيْع ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن أبي عَتيق حَدثنِي أبي سَمِعت عَائِشَة تَقول قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِن السِّوَاك مطهرة للفم مرضاة للرب».وَقَالَ أَيْضا حَدثنَا عبد الْأَعْلَى بن حَمَّاد النَّرْسِي ثَنَا يزِيد بن زُرَيْع عَن ابْن أبي عَتيق عَن أَبِيه عَن عَائِشَة نَحوه.قَالَ المعمري بْن أبي عَتيق هُوَ عبد الله بن مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر وَكَانَ مُحَمَّد يكنى أَبَا عَتيق وَرِوَايَة ابْن زُرَيْع عَن عبد الرَّحْمَن بْن عبد الله يَعْنِي وَلَده انْتَهَى كَلَامه.وَهَذَا الَّذِي نبه عَلَيْهِ صَحِيح لَا محيد عَنهُ.وَقد رَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه قَالَ: أَنا الْحسن بن سُفْيَان أَنا روح بن عبد الْمُؤمن ثَنَا يزِيد بن زُرَيْع عَن عبد الرَّحْمَن بن أبي عَتيق قَالَ: سَمِعت أبي سَمِعت عَائِشَة مثله.وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ عَن حميد بن مسْعدَة وَمُحَمّد بن عبد الْأَعْلَى كِلَاهُمَا عَن يزِيد بْن زُرَيْع بِهِ.وَقد وَقع لنا عَالِيا من حَدِيثه قَرَأت عَلَى إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن عبد الْوَاحِد عَن أَحْمد بن أبي طَالب أَن عبد اللَّطِيف بن مُحَمَّد بن عَلِيّ كتب إِلَيْهِم أَنا أَبُو زرْعَة الْمَقْدِسِي أَنا عبد الرَّحْمَن بن حمد الدوني أَنا أَحْمد بن الْحُسَيْن الكسار أَنا أَبُو بكر بن السّني أَنا عبد الرَّحْمَن النَّسَائِيّ ثَنَا حميد بن مسْعدَة ثَنَا يزِيد بن زُرَيْع بِهَذَا.رَوَاهُ سُلَيْمَان بن بِلَال عَن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن أبي عَتيق عَن الْقَاسِم عَن عَائِشَة فَإِن كَانَ سُلَيْمَان حفظه فَيُشبه أَن يكون عبد الرَّحْمَن سَمعه من أَبِيه وَابْن عَم أَبِيه الْقَاسِم.وَقد رَوَاهُ الدَّرَاورْدِي عَن عبد الرَّحْمَن كَرِوَايَة يزِيد بن زُرَيْع وَرَوَاهُ الدَّرَاورْدِي من وَجه آخر.ورويناه من حَدِيث الْقَاسِم بن مُحَمَّد عَن عَائِشَة من وَجه آخر أخبرناه أَحْمد بْن عَلِيّ بن يَحْيَى الْوَكِيل أَن أَحْمد بن أبي طَالب أخبرهُ أَنا عبد الله بن عمر بن اللتي أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا أَبُو الْحسن بن المظفر أَنا عبد الله بن أَحْمد السَّرخسِيّ أَنا عِيسَى بن عمر السَّمرقَنْدِي أَنا عبد الله بن عبد الرَّحْمَن الْحَافِظ أَنا خَالِد بن مخلد أَنا إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم بن أبي حَبِيبَة أَنا دَاوُد بن الْحصين عَن الْقَاسِم بن مُحَمَّد عَن عَائِشَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «السِّوَاك مطهرة للفم مرضاة للرب».رَوَاهُ أَبُو يعْلى فِي مُسْنده عَن مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير عَن حميد بن عبد الرَّحْمَن عَن إِسْمَاعِيل بِهِ فَوَقع لنا عَالِيا عَلَى طَرِيقه.وشذ حَمَّاد بن سَلمَة فَرَوَاهُ عَن ابْن أبي عَتيق عَن أَبِيه عَن أبي بكر الصّديق وَهُوَ خطأ قرأته عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي بالسند الْمُتَقَدّم إِلَى أبي يعْلى ثَنَا عبد الْأَعْلَى بن حَمَّاد بن سَلمَة بِهِ.قَالَ عبد الْأَعْلَى هَذَا خطأ قد حدّثنَاهُ الدَّرَاورْدِي عَن ابْن أبي عَتيق عَن أَبِيه عَن عَائِشَة قلت وَقد وَقع لنا من حَدِيث حَمَّاد بن سَلمَة عَالِيا جدا.قرأته عَلَى عمر بن مُحَمَّد بن أَحْمد البالسي قلت لَهُ قرئَ عَلَى زَيْنَب بنت الْكَمَال وَأَنت تسمع قيل لَهَا أخْبركُم عبد الْخَالِق بن أَنْجَب فِي كِتَابه عَن وجيه بن طَاهِر أَنا أَبُو حَامِد الْأَزْهَرِي أَنا الْحسن بن أَحْمد المخلدي ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق السراج ثَنَا عبد الْأَعْلَى بن حَمَّاد ثَنَا حَمَّاد بن سَلمَة بِهِ.وَأما قَول عَطاء فَسَيَأْتِي وَتقدم.وَأما قَول قَتَادَة فَقَالَ عبد بن حميد فِي التَّفْسِير ثَنَا عبد الرَّزَّاق أَنا معمر عَن قَتَادَة نَحوه.
|